الخميس، 15 ديسمبر 2022

أهمية العلامة التجارية ومدى تأثيرها

 





 

أهمية العلامة التجارية ومدى تأثيرها



في الآونة الأخيرة أصبح
الإنترنت هو التوجه السائد لإتمام غالبية عمليات البيع والشراء، كما صار باستطاعتك الوصول إلى عملاء في أي مكان حول العالم وتقديم خدماتك ومنتجاتك إليهم. ونتيجةً لزيادة عدد المنافسين أصبح من الضروري أن يتم بناء علاقة قوية مع العملاء والحصول على ولائهم، لضمان استمرارية شركتك وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هو بناء العلامة التجارية.

تعريف العلامة التجارية (Branding)

العلامة التجارية هي عملية إنشاء هوية مميزة وتصور قوي وإيجابي للشركة أو منتجاتها في ذهن الجمهور والعملاء والمستهلكين المستهدفين. بواسطة الجمع بين تنفيذ عدة عناصر:

  • شعار الشركة.

  • التصميمات المرئية.

  • بيان المهمة الخاصة بالمنتج أو الخدمة المقدمة.

  • الطريقة التي يتم استخدامها في مخاطبة الجمهور المستهدف (نبرة الصوت).

  • بناء موقع إلكتروني يصف الخدمات والمنتجات المقدمة.

  • تصميم الإعلانات الترويجية.

  • اختيار ألوان محددة ترتبط بالشركة. 

  • جودة المنتج.

  • خدمة العملاء.

حيث تساعد العلامات التجارية القوية على تميز الشركات عن منافسيها وبناء قاعدة عملاء مخلصين. 

أهمية تماثل العلامة التجارية

في استطلاع أجراه الخبراء، أكد 87% من المستهلكين على أهمية تماثل واتساق العلامات التجارية عبر منصات الإنترنت وعند البيع بالطرق التقليدية. هذا يعني أن المستهلكين يتوقعون مخاطبتهم بالطريقة نفسها عبر البريد الإلكتروني، وعلى الموقع الخاص بالشركة وخدمة العملاء وجميع طرق التواصل الأخرى.

مما يترتب على ذلك أيضًا إذا تم تغيير شعار الشركة فيجب تحديثه وتغيير التصميمات في كل مكان سواء متصل بالإنترنت أم لا.

فائدة العلامات التجارية وأهميتها

الاستثمار في علامتك التجارية له العديد من الفوائد التي تساعد على النمو منها:

  • زيادة المبيعات.

  • منح امتيازات تنافسية.

  • اكتساب عملاء جدد وضمان ولائهم.

  • إنشاء ثقافة ورؤية واضحة تحفز العاملين على الإنتاج.

  • زيادة الأرباح النهائية.

تتكون علامة تجارية عن منتجاتك أو خدماتك سواء أردت ذلك أم لا! فهي عبارة عن الصورة المتشكلة في ذهن المستهلكين عن الشركة. فإذا كانت خدمة العملاء غير جيدة في المؤسسة على سبيل المثال، فسيؤثر ذلك على رؤية العملاء وانطباعهم عند سماع اسم الشركة نتيجة لتجاربهم السابقة.  

العلامات التجارية في التجارة الإلكترونية

تعد عملية بناء علامة تجارية عملية معقدة تتطلب تخطيط دقيق ووضع استراتيجية لها قبل إطلاق المتجر الإلكتروني لتجنب العمل بشكل عكسي. حيث يجب أن تتماثل رؤية الشركة وعلامتها التجارية في كلًا من المتجر الإلكتروني والمتاجر التقليدية. من السهل ربط العلامة التجارية القوية بالقيم ذات الصدى الجيد لدى الجمهور المستهدف، والاعتماد عليها بالنسبة لمتجر التجارة الإلكترونية. 

فمن الممكن أن تكون علامتك التجارية ميزة تنافسية تميزك عن باقي المنافسين وشبكة أمان تحمي الشركة من الاضطرار إلى المنافسة على السعر.

كيفية بناء علامة تجارية لمتجر إلكتروني

فيما يلي الخطوات الرئيسية في العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية:

  • الفهم الجيد للمستهلكين، فللتواصل بفعالية يجب تحديد العناصر التي تؤثر على العملاء المستهدفين والاستفادة منها. ماذا يعجبهم؟ ما الذي يحفزهم ويجذبهم؟ ماذا يعجبهم في علامتك التجارية؟

  • تحديد شخصية علامتك التجارية وماهي نبرة الصوت التي تناسب جمهورك؟ ما نوع اللغة التي سيكون لها تأثير كبير؟ ما هي التي ستجذب انتباههم.

  • وعد علامتك التجارية والهدف منها، ما هو الوعد النهائي الذي تقدمه لعملائك؟ كيف ستجعل منتجاتك/ خدماتك حياتهم أفضل؟ كيفية تنفيذ والوفاء بهذا الوعد؟ حيث أثبتت الدراسة أن 66% من المستهلكين يعتقدون بأن الشفافية هي واحدة من أكثر العوامل جاذبية للعلامة التجارية.

  • إتقان الأصول البصرية: التجربة المرئية مهمة للغاية في المتجر الإلكتروني حيث لا يتمكن المتسوقون عبر الإنترنت من معاينة المنتجات عند شرائها.

  • التأكد من تفاعل كل نقطة اتصال مع العملاء وتماشيها مع وعد علامتك التجارية وتتبع إرشاداتها. يقول 69% من المستهلكين أن أهم شيء يمكن أن تقوم به العلامات التجارية لتحسين تجربتهم، هو معرفتهم بكل شيء خاص بالمتجر كسياسة الاسترجاع وترتيبات الشحن وأحدث العروض.

  • رد الجميل للعملاء المخلصين وإظهار الامتنان لهم عن طريق تقديم هدايا مجانية أو تقديم خصومات وعروض، يعتبر طريقة مؤكدة لبناء علاقات طويلة الأمد مع عملائك وإضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية.

الأصول المرئية للعلامة التجارية

هي جميع العناصر الأمامية الظاهرة للمنتج مثل:

  • تصميم موقع الويب.

  • الخطوط المستخدمة في الكتابة.

  • طرق الطباعة والألوان.

  • الشعار.

  • تصميمات الإعلانات.

  • تغليف المنتج.

عندما تكون كل العناصر تعمل بتناغم يؤدي ذلك إلى تقوية علامتك التجارية، فقد أظهرت الأبحاث أن امتلاك شعار مميز سيزيد من تعرف العملاء للعلامة التجارية بنسبة 80%.


 وفي النهاية سواء كنت قد بدأت شركة تجارة إلكترونية أو تقليدية جديدة، أو تتطلع إلى نقل عملك الحالي للمستوى التالي فإن دورًا مهمًا في نجاح يعتمد على قوة العلامة التجارية.

لإنشاء علامة تجارية خاصة بك بدايةً مر صفحتنا الرئيسية.ن تصميم الشعار وصولًا لتغليف منتجاتك تواصل معنا عب



   




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق